Araştırma Makalesi
BibTex RIS Kaynak Göster

Enhancing Creative Writing Skills through Program of “Teâlufu’l-Eştât” and “el-Qirâetu’t-Tasvîriyye”

Yıl 2024, Cilt: 8 Sayı: 3, 342 - 364, 30.09.2024
https://doi.org/10.32711/tiad.1519752

Öz

In the face of rapid developments in today's world, there is a growing interest in developing linguistic talents and fostering creative writing in the Arabic language in line with future expectations. Creative writing is one of the most important artistic forms of expression that allows individuals to express their thoughts and feelings in innovative and creative ways at different educational levels. This skill manifests in various literary fields such as essays, stories, and poetry. However, many linguistically talented individuals face challenges in optimally developing their writing skills. At this point, enrichment programs emerge as an effective tool to enhance and develop these skills. The main issue of this research is the necessity of some enrichment programs that can contribute to the development and strengthening of creative writing. In this context, the Composition and Visual Reading Programs, which have a significant impact on improving linguistic talents, have been selected. In this research, we aimed to reveal the impact of these programs on the development of creative writing and how this impact occurs. Additionally, we sought to demonstrate that such programs are an effective means of enhancing creative writing skills by defining these programs, analyzing the methods used, and evaluating their effectiveness in achieving their intended goals. We adopted a descriptive and analytical methodology for this research, as it is suitable for induction and analysis. The study began with an introduction that clarifies some important concepts, followed by an explanation of creative writing, and then analyzed the Composition and Visual Reading Programs, highlighting their impact on the development of creative writing.

Kaynakça

  • Alyân، Eymen Yusuf. Eseru stratejiyye’t-tahayyuli’l-muvecehi litedrîsi’t-tayîr fi tekvîni’s-suvari’l-fenniyeti’l-kitâbetiyeti ve tenmiyeti’l-fikri’l-ibdai leda’l-talebeti’l-marhaleti’l-esasiyyeti fî’l-Urdün. Ürdün، Camâtu Âmmân li’d-dirâsâti’l-ulyâ، Mâcistîr، 2008.
  • Asr، Muhammed Tahâ. Seykûlûciyye el-mevhubeti’l-edebiyye ve’t-tufûliyyeti. Kahire، Âlemu’l-Kutüb، 1420.
  • Atiyye، Muhsin Ali. Tedrîsu’l-lugati’l-arabiyye fî zavi’l-kefâyeti’l-edâiyyeti. Ammân، Dâru’l-Minhâc، 2007. İbrahim، Ahmet Sait Muhammed. “tenmiyetu mehârâti’l-kitâbeti’l-ibdâiyeti lede’t-telâmîzi’l-mevhûbîn lugaviyyen bi’l-marhaleti’l-i’dâdiyye bi istihdâmi bernameci kâim alâ teâlifi’l-eştât” mecelletu kulliyeti'’—erbiyye câmiatu Assiut kulliyetu terbiyye، 3/30. (2014)
  • Mahmud، Abdurrezzak Muhtâr ve diğerleri. “fâaliyetu ittihdâmu’s-siyâkiyye fî tenmiyetu mehârâti’t-tabîri’l- kitâbî’l-ibdâî ledâ telâmîzi’l-marhaleti’l-i‘ dâdiyye el-mevhubîne lugaviyyen” el-mecelletu’d-duveliyye li’l- buhûsi fî’l-ulûmi’terbeviyyeti el-müeesetu’d-duveliyye li’l-âfâki’l-mustakbeli 3/4. (2001)
  • Mezyed، Minâ Mahmud. Amelliyetu mâverâu’l-marifeti ve esâlîbi’l’t-ta‘allumi ledâ ayniyetin mine’t-tullâbi’l- mevhubîn lugaviyyen. kulliyyetu terbiyye Câmiatu Benhâ، Mâcistîr، 2008.
  • Muhammed، Hüda Mustafa ve diğerleri. “Bernâmec muhtarah lî tenmîyeti’l-kitâbeti’l-ibdâiyye bî istihdâmi’l- ASafi’z-zehebî ledâ’t-Tulâbi’l-mevhubîn lugaviyen ve esaruhu alâ mâ verâi’l-fehmi’l-kırâî”.
  • Muhammed, Senâ Zeki. Fe‘âliyyetu istihdamu istratejiyye teâlufu’l-eştât min hilâli’tayirî ve’sahâfeti’l- muderrisiyye fî tenmiyeti’l-kudrâti’l-İbdaiyye. Câmiatu Assiut kulliyetu terbiyye, C, 2002.
  • Ömer, Ahmet. et-Talimu’l-Rakamî beyne’l-ilzâmiyye ve’z-zâtiyye, bahs fî dımni kitâbi’l-mu’temeri’d-duvelî’l- eevelî lî talimi’l-luğâti’l-ecnebiyyeti hilâle’l-cevâihi. Matbaatu hayber, 2021.
  • Selman, Usame Kemalettin İbrahim. İstihdâmu’l-kıraâti’t-tasviriyye fî tenmiyyeti’t-tahayyuli ve’l-berheneti’l- ibdâhiyeti fi’l-kitâbeti ledâ’l-mevhûbîn lugaviyyen bi’l-marheleti’l-’idadiyye dirâsât fî’l-menâhici ve turuki’t- tedrîs. 2020.
  • Sheele, Paul R. el-Kıraâti’t-tasviriyye. Cidde, Mektebetu Cerîr li’n-neşri ve’t-tevzî‘, 2016.
  • ŞUŞ، Mahmud. Tevzîf tahlil'il hitâb fî talimi'l lugati'l arabiyyeti liğayri'n nâtigine bihe, (İstanbul Nida Yayıncılık, 2024),99

Ta‘zîzu’l-Kitâbeti’l-İbdâ‘iyyeti min Hilâli Bernâmecey Teâlufi’l-Eştat ve el-Kirâeti’t-Tasvîriyye

Yıl 2024, Cilt: 8 Sayı: 3, 342 - 364, 30.09.2024
https://doi.org/10.32711/tiad.1519752

Öz

Bugün dünyada yaşanan hızlı gelişmeler karşısında, dil yeteneklerine ve Arapça alanında yaratıcı yazmayı geleceğe yönelik beklentilere uygun şekilde geliştirmeye olan ilgi ön plana çıkmaktadır. Yaratıcı yazma, bireylerin düşüncelerini ve duygularını farklı eğitim seviyelerinde yenilikçi ve yaratıcı yollarla ifade etmelerini sağlayan en önemli sanatsal ifade alanlarından biridir. Bu yetenek, makale, hikaye, şiir gibi çeşitli edebi alanlarda kendini gösterir. Bununla birlikte, dil açısından yetenekli birçok kişi yazma becerilerini geliştirme konusunda zorluklarla karşılaşmaktadır. Bu noktada, zenginleştirme programları bu becerileri geliştirmek ve güçlendirmek için etkili bir araç olarak ortaya çıkmaktadır. Araştırmanın temel sorunu, yaratıcı yazmanın geliştirilmesi ve güçlendirilmesine katkı sağlayabilecek bazı zenginleştirme programlarının gerekliliğidir. Bu bağlamda, dil yeteneklerini geliştirmede önemli etkisi olan Telif ve Görsel Okuma Programları seçilmiştir. Bu araştırmada, bu programların yaratıcı yazmanın geliştirilmesine olan etkisini ve bu etkinin nasıl gerçekleştiğini ortaya koymaya çalıştık. Ayrıca, bu tür programların yaratıcı yazma becerisini geliştirmede etkili bir araç olduğunu, bu programların tanımlanması, kullanılan yöntemlerin analiz edilmesi ve hedeflerine ulaşmadaki etkinliğinin değerlendirilmesi yoluyla göstermeye çalıştık. Bu araştırmada uygun olduğu için betimsel ve analitik yöntemi benimsedik. Çalışmaya bazı önemli kavramları açıklayan bir girişle başladık, ardından yaratıcı yazmayı açıkladık ve Telif ile Görsel Okuma Programlarını analiz edip yaratıcı yazmanın gelişimine olan etkilerini ortaya koyduk.

Teşekkür

teşekkürlar

Kaynakça

  • Alyân، Eymen Yusuf. Eseru stratejiyye’t-tahayyuli’l-muvecehi litedrîsi’t-tayîr fi tekvîni’s-suvari’l-fenniyeti’l-kitâbetiyeti ve tenmiyeti’l-fikri’l-ibdai leda’l-talebeti’l-marhaleti’l-esasiyyeti fî’l-Urdün. Ürdün، Camâtu Âmmân li’d-dirâsâti’l-ulyâ، Mâcistîr، 2008.
  • Asr، Muhammed Tahâ. Seykûlûciyye el-mevhubeti’l-edebiyye ve’t-tufûliyyeti. Kahire، Âlemu’l-Kutüb، 1420.
  • Atiyye، Muhsin Ali. Tedrîsu’l-lugati’l-arabiyye fî zavi’l-kefâyeti’l-edâiyyeti. Ammân، Dâru’l-Minhâc، 2007. İbrahim، Ahmet Sait Muhammed. “tenmiyetu mehârâti’l-kitâbeti’l-ibdâiyeti lede’t-telâmîzi’l-mevhûbîn lugaviyyen bi’l-marhaleti’l-i’dâdiyye bi istihdâmi bernameci kâim alâ teâlifi’l-eştât” mecelletu kulliyeti'’—erbiyye câmiatu Assiut kulliyetu terbiyye، 3/30. (2014)
  • Mahmud، Abdurrezzak Muhtâr ve diğerleri. “fâaliyetu ittihdâmu’s-siyâkiyye fî tenmiyetu mehârâti’t-tabîri’l- kitâbî’l-ibdâî ledâ telâmîzi’l-marhaleti’l-i‘ dâdiyye el-mevhubîne lugaviyyen” el-mecelletu’d-duveliyye li’l- buhûsi fî’l-ulûmi’terbeviyyeti el-müeesetu’d-duveliyye li’l-âfâki’l-mustakbeli 3/4. (2001)
  • Mezyed، Minâ Mahmud. Amelliyetu mâverâu’l-marifeti ve esâlîbi’l’t-ta‘allumi ledâ ayniyetin mine’t-tullâbi’l- mevhubîn lugaviyyen. kulliyyetu terbiyye Câmiatu Benhâ، Mâcistîr، 2008.
  • Muhammed، Hüda Mustafa ve diğerleri. “Bernâmec muhtarah lî tenmîyeti’l-kitâbeti’l-ibdâiyye bî istihdâmi’l- ASafi’z-zehebî ledâ’t-Tulâbi’l-mevhubîn lugaviyen ve esaruhu alâ mâ verâi’l-fehmi’l-kırâî”.
  • Muhammed, Senâ Zeki. Fe‘âliyyetu istihdamu istratejiyye teâlufu’l-eştât min hilâli’tayirî ve’sahâfeti’l- muderrisiyye fî tenmiyeti’l-kudrâti’l-İbdaiyye. Câmiatu Assiut kulliyetu terbiyye, C, 2002.
  • Ömer, Ahmet. et-Talimu’l-Rakamî beyne’l-ilzâmiyye ve’z-zâtiyye, bahs fî dımni kitâbi’l-mu’temeri’d-duvelî’l- eevelî lî talimi’l-luğâti’l-ecnebiyyeti hilâle’l-cevâihi. Matbaatu hayber, 2021.
  • Selman, Usame Kemalettin İbrahim. İstihdâmu’l-kıraâti’t-tasviriyye fî tenmiyyeti’t-tahayyuli ve’l-berheneti’l- ibdâhiyeti fi’l-kitâbeti ledâ’l-mevhûbîn lugaviyyen bi’l-marheleti’l-’idadiyye dirâsât fî’l-menâhici ve turuki’t- tedrîs. 2020.
  • Sheele, Paul R. el-Kıraâti’t-tasviriyye. Cidde, Mektebetu Cerîr li’n-neşri ve’t-tevzî‘, 2016.
  • ŞUŞ، Mahmud. Tevzîf tahlil'il hitâb fî talimi'l lugati'l arabiyyeti liğayri'n nâtigine bihe, (İstanbul Nida Yayıncılık, 2024),99

تعزيز الكتابة الإبداعية من خلال برنامجي تآلف الأشتات والقراءة التصويرية

Yıl 2024, Cilt: 8 Sayı: 3, 342 - 364, 30.09.2024
https://doi.org/10.32711/tiad.1519752

Öz

في ظل التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم، تبرز قضيّةُ الاهتمام بالمواهب اللغوية، وتعزيز الكتابة الإبداعية في مجال اللغة العربية، ورعايتها بما يتلاءم مع تطلعات المستقبل. وتعدُّ الكتابة الإبداعية واحدة من أبرز مجالات التعبير الفني التي تمكِّن الأفراد من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطرق مبتكرة وخلاقة في مختلف المراحل التعليمية، فتظهر موهبتهم فيها في مجالات متعددة ككتابة المقالة والقصة والشعر، وغيرها من المجالات الأدبية. ومع ذلك، يواجه العديد من الموهوبين لغويًا تحديات في تنمية مهاراتهم الكتابية بالشكل الأمثل. من هنا، تأتي البرامج الإثرائية كوسيلة فعالة لتعزيز هذه المهارات وتطويرها. تتجلّى إشكالية البحث في ضرورة الاستعانة ببعض هذه البرامج الإثرائيّة التي يمكن أنْ تُسهِم في تنمية الكتابة الإبداعية وتطويرها، ووقع الاختيار على برنامجي تآلف الأشتات والقراءة التصويرية لِما لهما من تأثير كبير في تطوير اللغة العربية، وتنميتها لدى الموهوبين لغويًّا؛ لذا حاولنا في هذا البحث أنْ نكشف مدى هذا التأثير في تنمية الكتابة الإبداعية، وكيفيّةَ هذا التأثير فيها، وتبيانِ أنّ مثل هذه البرامج وسيلةٌ فعّالةٌ لتعزيز مهارة الكتابة الإبداعية، من خلالِ تعريفها وتحليل الأساليب والمناهج المستخدمة فيها، وتقييم هذه الفعالية من خلال تحقيقِها أهدافَها المرجوّة. اعتمدنا في هذا البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ، لمناسبته في الاستقراء والتحليل، وبدأنا بمقدّمة تحوي بعض التعريفات، وتوضيح بعض المفاهيم، ثمّ تناولنا الكتابة الإبداعية بالشرح قبل أنْ ننتقل إلى تناوُلِ برنامجي تآلف الأشتات والقراءة التصويرية بالتحليل وبيان أثرهما في تنمية الكتابة الإبداعيّة؛ لينتهي البحث بخاتمة حوت أهمّ النتائج والتوصيات.

Kaynakça

  • Alyân، Eymen Yusuf. Eseru stratejiyye’t-tahayyuli’l-muvecehi litedrîsi’t-tayîr fi tekvîni’s-suvari’l-fenniyeti’l-kitâbetiyeti ve tenmiyeti’l-fikri’l-ibdai leda’l-talebeti’l-marhaleti’l-esasiyyeti fî’l-Urdün. Ürdün، Camâtu Âmmân li’d-dirâsâti’l-ulyâ، Mâcistîr، 2008.
  • Asr، Muhammed Tahâ. Seykûlûciyye el-mevhubeti’l-edebiyye ve’t-tufûliyyeti. Kahire، Âlemu’l-Kutüb، 1420.
  • Atiyye، Muhsin Ali. Tedrîsu’l-lugati’l-arabiyye fî zavi’l-kefâyeti’l-edâiyyeti. Ammân، Dâru’l-Minhâc، 2007. İbrahim، Ahmet Sait Muhammed. “tenmiyetu mehârâti’l-kitâbeti’l-ibdâiyeti lede’t-telâmîzi’l-mevhûbîn lugaviyyen bi’l-marhaleti’l-i’dâdiyye bi istihdâmi bernameci kâim alâ teâlifi’l-eştât” mecelletu kulliyeti'’—erbiyye câmiatu Assiut kulliyetu terbiyye، 3/30. (2014)
  • Mahmud، Abdurrezzak Muhtâr ve diğerleri. “fâaliyetu ittihdâmu’s-siyâkiyye fî tenmiyetu mehârâti’t-tabîri’l- kitâbî’l-ibdâî ledâ telâmîzi’l-marhaleti’l-i‘ dâdiyye el-mevhubîne lugaviyyen” el-mecelletu’d-duveliyye li’l- buhûsi fî’l-ulûmi’terbeviyyeti el-müeesetu’d-duveliyye li’l-âfâki’l-mustakbeli 3/4. (2001)
  • Mezyed، Minâ Mahmud. Amelliyetu mâverâu’l-marifeti ve esâlîbi’l’t-ta‘allumi ledâ ayniyetin mine’t-tullâbi’l- mevhubîn lugaviyyen. kulliyyetu terbiyye Câmiatu Benhâ، Mâcistîr، 2008.
  • Muhammed، Hüda Mustafa ve diğerleri. “Bernâmec muhtarah lî tenmîyeti’l-kitâbeti’l-ibdâiyye bî istihdâmi’l- ASafi’z-zehebî ledâ’t-Tulâbi’l-mevhubîn lugaviyen ve esaruhu alâ mâ verâi’l-fehmi’l-kırâî”.
  • Muhammed, Senâ Zeki. Fe‘âliyyetu istihdamu istratejiyye teâlufu’l-eştât min hilâli’tayirî ve’sahâfeti’l- muderrisiyye fî tenmiyeti’l-kudrâti’l-İbdaiyye. Câmiatu Assiut kulliyetu terbiyye, C, 2002.
  • Ömer, Ahmet. et-Talimu’l-Rakamî beyne’l-ilzâmiyye ve’z-zâtiyye, bahs fî dımni kitâbi’l-mu’temeri’d-duvelî’l- eevelî lî talimi’l-luğâti’l-ecnebiyyeti hilâle’l-cevâihi. Matbaatu hayber, 2021.
  • Selman, Usame Kemalettin İbrahim. İstihdâmu’l-kıraâti’t-tasviriyye fî tenmiyyeti’t-tahayyuli ve’l-berheneti’l- ibdâhiyeti fi’l-kitâbeti ledâ’l-mevhûbîn lugaviyyen bi’l-marheleti’l-’idadiyye dirâsât fî’l-menâhici ve turuki’t- tedrîs. 2020.
  • Sheele, Paul R. el-Kıraâti’t-tasviriyye. Cidde, Mektebetu Cerîr li’n-neşri ve’t-tevzî‘, 2016.
  • ŞUŞ، Mahmud. Tevzîf tahlil'il hitâb fî talimi'l lugati'l arabiyyeti liğayri'n nâtigine bihe, (İstanbul Nida Yayıncılık, 2024),99
Toplam 11 adet kaynakça vardır.

Ayrıntılar

Birincil Dil Arapça
Konular Arap Dili ve Belagatı
Bölüm Makaleler
Yazarlar

Halid Halid 0000-0001-6930-2523

Yayımlanma Tarihi 30 Eylül 2024
Gönderilme Tarihi 21 Temmuz 2024
Kabul Tarihi 19 Ağustos 2024
Yayımlandığı Sayı Yıl 2024 Cilt: 8 Sayı: 3

Kaynak Göster

ISNAD Halid, Halid. “تعزيز الكتابة الإبداعية من خلال برنامجي تآلف الأشتات والقراءة التصويرية”. Türkiye İlahiyat Araştırmaları Dergisi 8/3 (Eylül 2024), 342-364. https://doi.org/10.32711/tiad.1519752.

Türkiye İlahiyat Araştrımaları Dergisi Creative Commons Atıf-GayriTicari 4.0 Uluslararası Lisansı (CC BY NC) ile lisanslanmıştır.